برمجة الألعاب والقصص الرقمية Scratch
من: 15 نوفمبر 2020 (مادة مستمرة) (؟)
هذه المادة تستهدف المبتدئين وهواة البرمجة ندرب فيها على إنشاء القصص الرقمية والألعاب الالكترونية عبر البرمجة المرئية ومنها البرمجة بواسطة برنامج سكراتش Scratch الشهير الذي يشجع على تعلم البرمجة بطريقة تنمي الإبداع والإبتكار لدى المتعلمين .
ثم نحوّل هذه القصص والألعاب إلى مشاريع تفاعلية بإضافة إحدى المتحكمات الدقيقة وهو المايكروبت microbit ,حيث سنتعرف على إحدى استخدامات ومجالات المايكروبت المتعددة
عن المحاضر
معلمة حاسب آلي
- عضو نادي المايكروبت برعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات .
- شاركت في جناح وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المؤتمر السعودي لإنترنت الأشياء (2019-2020).
- دربت في مبادرة المهارات الرقمية ، بشراكة وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وشركة تطوير (2019).
- دربت في مسابقة المبرمج الواعد ، ضمن مبادرة نادي المايكروبت بالتعاون مع نادي الحاسب الآلي ببيشة (2019).
- معلم مايكروسوفت الخبير (2016-2019) .
منهج المادة
- المحاضره الأولى (البرمجة) :
1.أهمية البرمجة للناشئين
2.برمجة الالعاب
3.أمثله مخرجات باستخدام برنامج سكراتش 3.0
4. برمجة القصص الرقمية.
5.أمثله مخرجات باستخدام برنامج سكراتش 3.0
- المحاضره الثانيه (البرمجة باستخدام برنامج سكراتش 3.0) :
1.التعريف بمنصة سكراتش
2.طريقة التسجيل في موقع سكراتش الرسمي
3.انشاء مشروع بسيط
- المحاضره الثالثه ( القصص الرقمية) :
1.مشاريع عمليه باستخدام برنامج سكراتش 3.0
- المحاضره الرابعه (الألعاب الرقمية ) :
1.مشاريع باستخدام برنامج سكراتش 3.0
- المحاضره الخامسه ( إضافة المايكروبت لبرنامج سكراتش ) :
- ماهو المايكروبت ؟
- شرح طريقة ربط المايكروبت ببرنامج سكراتش 0.3
- مشاريع عملية لبرمجة المايكروبت بواسطة سكراتش
متطلبات المادة
- شريحة مايكروبت
- برنامج SCRATCH
مخرجات المادة
في هذه المادة يستطيع المتعلم :
- معرفة البرمجة بواسطة سكراتش scratch
- معرفة البرمجة بواسطة المايكروبت microbit
- تطوير مشاريع سكراتش بربطها بالمايكروبت
- إنشاء المشاريع المتنوعة في بيئة برمجية بسيطة