تعلم البرمجة عبر 12 مادة مميزة مجانا في منصة رواق
منصة رواق
رواق المنصة العربية للتعليم المفتوح حيث يمكنك أن تنضم ﻷي مادة وتدرسها مباشرة عبر الانترنت وستحصل على شهادة إكمال أيضا للمواد الحالية، مهما كان عمرك أو اختصاصك، سجل حسابا في رواق وابدأ التعليم الآن
إذا كان لديك أي سؤال حول رواق، ستجد الإجابة في مقالات مركز المساعدة
تعلم البرمجة:
منصة رواق تقدم لكم 12 مادة لتعلم لغة العصر مجانا، يقدم هذه المواد أكاديمييون ومحترفون بأسلوب سلس ومميز، بعض المواد تبدأ معك من الصفر بدون أي خبرة كي تباشر رحلتك في تعلم البرمجة، كل ما عليك فعله هو اختيار مادة أو أكثر ثم الانضمام لها والبدء مباشرة.
برمجة مواقع الانترنت باستخدام html5 مع CSS3 و JavaScript
هل حلمت يوماً بإنشاء موقعك الخاص؟
في هذه المادة سوف تتعلم كيف تنشئ واجهة الموقع Front End programming وهي تتمثل بكل ما يتم إظهاره لمستخدم الانترنت عند طلب صفحة الموقع ( الشكل الخاص بالموقع وطريقة عرض المعلومات فيه ) وذلك من خلال تعلم التقنيات التالية: HTML5, CSS3, JavaScript
انضم للمادة
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
البرمجة بلغة جافا - الجزء الأول
في هذه المادة ستتعلم البرمجة من الصفر باستخدام لغة جافا دون الحاجة لخلفية مسبقة. وسيمكنك بعدها البدء في البرمجة بلغة جافا على جوالات أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب والانترنت.
سوف نتعلم في هذا المستوى الأول مفهوم البرمجة و المنطق وكيفية حل المشاكل problem solving كالتالي:
- مقدمة للبرامج و طباعة المخرجات. Introduction to programming and output
- المتغيرات والمدخلات. Variables and Input
- التعابير الرياضية وأنواع البيانات. Expressions and data types
- الشروط والتعابير المنطقية. Conditional statement and logical expressions
- التكرار. Loops
يقدم هذه المادة د. معاذ الخلف الأستاذ المساعد في كلية الحاسب في جامعة الملك سعود ومستشار لأمن المعلومات في مركز التميز لأمن المعلومات في الجامعة.
انضم للمادة
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
البرمجة بلغة جافا - الجزء الثاني
في هذه المادة ستكمل ما تعلمته في الجزء الأول من البرمجة بلغة جافا للدكتور معاذ الخلف. وستتمكن بعدها من البدء في البرمجة بلغة جافا على جوالات أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب والانترنت.
ستتعلم البرمجة الشيئية Object Oriendted Programming والمصفوفات Arrays كالتالي:
- نبذة عن الفئات (الأصناف) والأشياء. Introduction to objects and classes
- الطرق والأشياء. Objects and Methods
- الحوصلة وإخفاء المعلومات. Encapsulation and information hiding
- الأعضاء الثابتين والمراجع. References and static members
- المصفوفات. Arrays
- المصفوفات والأشياء. Array of objects
انضم للمادة من هنا
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
مدخل إلى برمجة مواقع الإنترنت باستخدام لغة Ruby
في هذه المادة سيعلمك الدكتور مازن مليباري أستاذ الذكاء الإصطناعي المساعد بجامعة أم القرى، كيف تنشئ موقعاً بسيطاً خاصاً بك من الصفر وتربطه بقاعدة بيانات خاصة به.
وذلك من خلال التعرف على الأساسيات:
ماهي البرمجة؟ ماهو الـ Front-End؟ ماهو الـBack-End؟ وكذلك ماهو إطار عمل Framework؟
ستتعلم أيضا العديد من الأمور مثل إطار العمل Sinatra، وقواعد البيانات باستخدام Sqlite
يمكنك أن تنضم للمادة من هنا وتبدأ التعلم الآن.
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
تَعلُمُ البرمجةِ للمبتدئينَ كلياً بواسطةِ الـ #C
هل تود تعلم البرمجة؟ هل تحلم بتطوير تطبيقات خاصة بك للحاسوب أو للهواتف الذكية؟ وإن كنت مطور للغة أخرى هل تود التعرف على لغة السي شارب #C ؟ إذاً هذه المادة هي أفضل مكان للبدء.
في هذه المادة ستتعلم تطوير تطبيقات الويندوز Windows Application وتطوير تطبيقات الويب Web Application ، وتطوير تطبيقات للهواتف الذكية Android,iOS ، بل سيتعدى ذلك لاستخدام اللغة في تطوير الألعاب من خلال محركات مثل Unity على منصات ال PC,Xbox,Play Station ...
يقدم هذه المادة الأستاذ أسامة ديب مطور ألعاب، مختص في تطبيقات الواقع الافتراضي.
انضم للمادة
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو
في هذه المادة ستتعلم أساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، مع التركيز بشكل عملي على الجانب البرمجي.
ستتعلم الكثير من الأمور منها:
- التعرف إلى محركات الألعاب والخدمات التي تؤديها، والفرق بين برمجة الرسومات وبرمجة الألعاب
- فهم آلية عمل ألعاب الفيديو والحلقة التكرارية للعبة وإدارة المشهد
- التعرف على الطرق المختلفة لقراءة مدخلات اللاعبين وترجمتها إلى أوامر
- استخدام المنطق البرمجي من أجل صياغة قواعد اللعبة وميكانيكياتها
- استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في برمجة الألعاب
انضم للمادة من هنا
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
البرمجة الموجهة بالاختبارات المقبولة Acceptance Test Driven Development ATDD
ستتعرف في هذه المادة على العديد من الأمور منها:
- الفرق بين طرق البرمجة العادية، والبرمجة المقادة بالاختبارات.
- كيفية كتابة المتطلبات على هيئة خصائص للبرنامج
- جمع المتطلبات من العميل
- ما هي لغة الغركن، أو الخيار بالعربية، وما هي أدواتها وخصائصها
- كيف يمكن كتابة الكود الذي يجعل البرنامج يفهم المواصفة ويختبر بها ناتج المبرمج
وغيرها من الأمور التي ستوصلك في النهاية إلى برنامج بجودة عالية، يوافق احتياجات العميل، ويقلل من تكلفة إصلاح الأخطاء
انضم للمادة الان
شاهد فيديو تعريفي عن المادة
تطوير تطبيقات أجهزة الجوال
من خلال المادة التي تقدمها منظمة الألكسو عبر مجموعة من الخبراء ستتعلم الكثير من الأمور حول برمجة تطبيقات أجهزة الموبايل
في نهاية المادة ستكون قادرا على:
- تحليل البيانات والاتجاهات في سوق التطبيقات الجوالة
- إعداد بيئة تطوير التطبيقات الجوالة الهجينة
- إعداد نماذج التطبيقات
- تصميم الواجهات الخاصة بتطبيقات الأجهزة الجوالة
- استخدام معايير الويب لتطوير التطبيقات الجوالة
- استغلال الوظائف الأصلية للأجهزة الجوالة واستخدامها في تطوير التطبيقات الجوالة
- نشر التطبيقات الجوالة في منصات التطبيقات والتعريف بها.
انضم للمادة
شاهد فيديو تعريفي عن المادة
مادة مرتقبة في 11 يونيو: مدخل إلى علم تحليل البيانات باستخدام Python (المستوى الأول)
تهدف هذه المادة إلى تقديم المفاهيم الأساسية في علم البيانات عن طريق استخدام لغة البرمجة "بايثون" والتي تعد من أحد اهم لغات البرمجة وأكثرها شعبية في مجال علم البيانات.
سجل في المادة
شاهد فيديو تعريفي عن المادة
تعلم البرمجة بلغة السي C
في هذه المادة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة السي، من خلال تعريفات مختصرة لمفاهيم البرمجة، وخطوات البرمجة بطريقة سهلة، وشرح واضح لأوامر اللغة مع الأمثلة، بالإضافة إلى إنشاء وتصميم برامج مفيدة وعملية.
انضم للمادة من هنا
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
برمجه المواقع باستخدام php &MYSQL للمبتدئين
في هذه المادة ستتعلم تطوير المواقع web development باستخدام لغة السكربت PHP وقواعد البيانات MYSQL وستتمكن من بناء موقع ديناميكي.
انضم للمادة من هنا
شاهد الفيديو التعريفي للمادة
تعلم البرمجة بلغة السي شارب #C
في هذه المادة ستتعلم البرمجة بلغة السي شارب وستتمكن من الاستفادة من هذه اللغة في تطوير المواقع، تطوير الألعاب، تطوير التطبيقات للأجهزة الذكية وتطوير تطبيقات سطح المكتب.